الاثنين، 26 يناير 2015

قهوة وعرسان في يافع

قهوة وعرسان في يافع

إضافة تسمية توضيحية
        نادرة عبدالقدوس


في صباح يوم قائظ من أيام الصيف , والشمس ترسل اشعتها الذهبية , حزمنا أمتعتنا وتهيأنا الرحيل إلى ( يافع ) كانت الساعة تشير إلى السادسة صباحاً عندما بدأت حافلة الركاب (التيوتا)_ سعة الستة عشر راكباً _ تشق طريقها من مدينة الشيخ عثمان في محافظة عدن _ باتجاه محافظة (لحج) شمالاً حيث تقع فيها مديرية ( يافع ) وهي واحدة من مديريات لحج الخمس والشهيرة بجبالها الشامخة وبمدرجاتها الزراعية وبوديانها العميقة وبطقسها المعتدل صيفاً والبارد شتاءاً , حيث تهطل الامطار معظم فصول السنة وتزداد غزارة في فصل الشتاء فتكون السيول التي تأتي بالخير لأبناء يافع وللمناطق المجاورة لها في لحج , وأحياناً تسبب هذه السيول الكوارث التي تسقط على رؤوس الأهالي فتحيل حياتهم جحيماً لا يطاق .

                                                                                      البيوت في اعلى قمم الجبال

    تبعد مديرية يافع عن محافظة عدن بحوالي 120 كم , ويبلغ عدد سكانها حوالي 250 ألف نسمة موزعين على مراكز لبعوس ( العاصمة ) والحد ووادي يهر , مضت ساعة ونصف الساعة قبل أن نصل إلى منطقة ( حبيل جبر ) في مركز ( الحبيلين ) الواقعة في مديرية ردفان , ثاني مديريات لحج , لتناول بعض الاطعمة والمشروبات وأخذ قسط من الراحة لم نتأخر كثيراً في البقاء في الحبيلين وواصلنا الرحلة على طول طريق غير ملتوية باتجاه يافع .. كانت الطريق سهلة ومنبسطة أمامنا .. وبعد مرور ساعة شعرنا بأن السيارة تنحدر بنا يميناً حيناً ويساراً حيناً آخر في التواءات وانحناءات متوالية , ثم ترتفع بنا تارة وتنخفض تارة أخرى , لم أكن حينها قد عرفت اننا مع بدء أول انحناءة نصعد جبلاً شاهقاً يبلغ ارتفاعه حوالي (2000) متر فوق البحر ويدعى (( نقيل خَلاَء )) وفجاءة بدأت السيارة تخفف من سرعتها فتيقنا من انتهائنا من السير على طريق مرصوفة لنبدأ مشوارنا الصعب فوق طريق وعرة وخطرة تسمى طريق (( العسكرية – لبعُوس )) التي وقف الاهالي هناك ضد مشروع شقها ورصفها لتصل الى الهضبة (( لبعوس )) بحجة ان مزارعهم وبيوتهم تقع عليها ويقول الاهالي انهم سيخسرون ستة الاف شجرة من اشجار البن وأربعين بناية بين منازل وحظيرة أغنام قالت رفيقتي اليافعية الأصل , والتي نزح اهلها إلى عدن منذ سنوات مضت : (( هذا هو ( وادي يهر ) والطريق الوحيدة المؤدية الى لبعوس )) , أخبرتني بذلك بعد ان اجتزنا بصعوبة بالغة طريق ((العسكرية ))  لندخل الوادي الأشد صعوبة ووعورة فقد كان مليئاً بالأحجار الكبيرة الشبيهة بالصخور وبالحفر العميقة , وكانت السيارة ـ وهي تسير ببطء شديد ـ توحي لنا بين الفينة والاخرى وكأنها سترتطم بالصخور وستنقلب بنا , وما أبشع الهلع الذي اصابنا حينذاك . هنا تذكرت ما قاله لي المهندس عبدالله نعمان مدير دائرة التصميم والاشراف في الهيئة العامة للطرقات والجسور في وزارة الانشاءات فرع عدن بأن (( يافع من المناطق الأشد وعورة في اليمن . ومشروع (( لبعوس )) من أصعب المشاريع التي نفذت , ولكنه مشروع لم يكتمل مع الأسف )) . وأضاف قائلاً :(( على الرغم من أن شق هذه الطريق سيكون له جدوى اقتصادية كبيرة في حياة أبناء المنطقة , الا ان الاهالي وأعيان يافع تراجعوا عن موافقتهم على المشروع وعلى ازالة معوقات تنفيذه ,بقلع الأشجار وازالة البيوت الواقعة على الطريق المراد شقها والتي لا توجد طريق اخرى غيرها لشقها , وخلقوا العراقيل والحجج الواهية , ومنذ البدء بتنفيذ المشروع عام 1989م دخلوا في نزاعات مسلحة مع عمال البناء مما أدى الى توقف العمل نهائياً عام 1990 ورحيل الخبراء الصينيين , وتركت المعدات ومواد البناء في العراء , مما تسبب في أكل الصدأ لمعظمها , وما أن وضعت الحرب الأهلية اليمنية أوزارها عام 1994م حتى نهبت المعدات ومواد البناء المتبقية وهكذا اصبح المشروع مجرد اطلال ولم يبق سوى هياكل أليات ضخمة يصعب نقلها من محلها )) . توقفت السيارة أخيراً امام جبل شاهق الارتفاع مرصع حتى قمته بالبيوت المتفرقة والمتناثرة هنا وهناك . وهي مكونة من عدة أدوار ومبنية من الحجر , وبعضها تم بناؤها منذ حقبات مضت ولازالت شاهدة على تقلبات الزمن , والملفت للنظر ان معظم منازل وادي (( يهر)) مصممة تصميماً واحداً سواء القديمة منها أو حديثة البناء , فطابع البناء لم يتغير اما عن طلاء المنازل فهو ايضاً يعكس الوانا موحدة وهي السماوي والأخضر والأبيض .. وأغلب الظن ان هذا التوحيد في اختيار الألوان مرده إلى علاقة الانسان اليافعي بالطبيعة المحيطة به من كل جانب فهنا السماء الزرقاء المعطاءة والاشجار الخضراء الباسقة التي تعطي البن والاثل ( Tamarisk  ) , والنبق والذرة , والتين هنا في وادي (( يهر )) حيث درجة الحرارة لا تتعدى الثلاثين في النهار , وتصل إلى خمس وعشرين درجة فوق الصفر أو أقل منها في مساء تتمتع بطقس جميل ومنعش يمنحك نشاطاً وينفحك بالطاقة .

المرأة وواقعها

    المرأة في يافع كغيرها من النساء الريفيات تحمل على عاتقها أعباء الحياة فهي الفلاحة والحطابة وربة البيت الممتازة . إذ تصحو منذ الصباح الباكر لتجمع الحطب , الذي يستعمل وقوداً للنار وهو الأكثر استخداماً هناك من طباخات البوتوجاز , وتجمع اعلاف الاغنام من مرتفعات الجبال في كيس جلدي تربطه على ظهرها يسمى بالـ (( جِلْعَاب )) كما ان االمرأة هناك المسؤولة عن جلب الماء من الآبار وغالباً ما تكون بعيدة عن المنزل بمسافات طويلة , ان اهمية دور المرأة في يافع بعد غياب معظم الرجال بسبب الهجرة يعتبر عاملاً مهماً في اعاقتها عن اخذ قسطها من التعليم , إذ ما ان تصل الفتاة إلى سن الثالثة عشرة حتى يمنعها أهلها من مواصلة الدراسة بالذات إذا جاءها العريس وخطبها منهم , كما حدث ذلك لطفلة لم تتعد بعد الخمسة عشر ربيعاً عندما زوجها أهلها لشاب أكبر منها بسنوات عديدة , وكانت هذه الطفلة تحلم بمواصلة دراستها وتحقيق رغبتها في العمل كمدرسة , وقد قالت لي بأنها خطبت لعريسها منذ كانت في الثانية عشر من عمرها . كما أن الأفكار العقيمة ما زالت تخيم على عقول الآباء هناك والتي تعيب على الفتاة البقاء بدون زواج بعد سن السادسة عشرة من عمرها.



نقش الحنة على الكفين


    وفي الفترة الأخيرة ـ خاصة بعد قيام الوحدة اليمنية واستبدال (( قانون الأسرة)) الذي كان معمولاً به في المحافظات الجنوبية والشرقية بقانون (( الاحوال الشخصية )) على الرغم من عدم المصادقة عليه حتى اليوم من قبل مجلس النواب , والذي أعطى للرجل الحق في الزواج من أربع بعكس القانون السابق ـ الأسرة ـ الذي منع الرجل من الزواج بثانية إلا لأسباب وضحتها بنوده ـ أكثر الرجال من تعدد الزوجات غير عابئين بالآثار السلبية التي ستترتب على ذلك .. والغريب في الأمر ان النساء هناك غير راضيات عما يحدث لهن لكنهن يقلن ما باليد حيلة .

    ومن المفارقات الأخرى ايضاً ان هناك عدداً من الفتيات اليافعيات تحدين الواقع المؤلم وخرجن للبحث عن تحقيق طموحاتهن بخوض مجال العمل وان كان بسيطاً . فقد التقيت بعدد من المدرسات والممرضات والقابلات خاصة في مدينة لبعوس العاصمة . وهذا التحدي بحد ذاته يعتبر بداية لانطلاقة المرأة اليافعية نحو تغيير واقعها .


زواج أهل وادي يهر

     يحضر العريس مع عدد كبير من عشيرته وأصدقائه إلى بيت أهل العروس الذين يستقبلونه بالرقص والغناء والطلقات النارية وزغاريد النساء , وبعد بضع دقائق يصعد العريس إلى الدار حيث تقبع العروس تحت الغطاء ويبقى مع أهلها برهة من الزمن , ثم تبدأ مراسيم الزفاف والهبوط من الجبل , إلى حيث ينتظر الموكب وسط دموع أمها وأخوتها وأقاربها وزغاريد النساء واطلاق الكلمات المغناة الخاصة بهذه اللحظة , إذ تقول الأغنية على لسان أم العروس وتغنيها صديقات العروس :

ألا باوَدّعش ياسلا قلبي ونور العين ××××× ألا والليلة النور
ألا باوَدّعش والدموع تملأ رموش العيون ××××× ألا والليلة النور

    ومن خلال استعراضنا لبعض الكلمات الغنائية في مناسبة الزواج وددنا الاشارة إلى ان الاغنية اليافعية قد أستمدت فنها الأصيل ولونها المميز من التراث الزاخر بأدواته البسيطة وهي الصوت , الطبل,المزمار وغيرها من الأدوات والآلات البسيطة حتى ظهور آلة القنبوس والعود أخيراً .

    ولا يفوتنا هنا ان نؤكد على ان الأغنية اليافعية ابتعدت عن رياح التحديث وظلت متخلفة عن مثيلاتها من الأغنيات اليمنية المختلفة كالصنعانية والحضرمية واللحجية . الخ بسبب الحروب القبلية الدائرة بين بعضها البعض حتى منتصف القرن العشرين . وكذلك بسبب الاعتقاد الخاطئ بأن من يشتغل بالفن خارج عن جدية الحياة.

استقبال العريس


الزفة فوق الجبل

عروس يافع مخبأة



    اضافة إلى انهم اعتقدوا بأن كل من يغني ويحترف الغناء ممسوخ الرجولة وهم الذين عرفوا بالشجاعة والاحترام . وكان الفنان اليافعي الأصيل يحيى عمر أو ((أبو معجب )) كما يُلقب , أول من تمرد على واقعه ففر من يافع وهو لم يزل شاباً يافعاً وذلك عام 1118هـ وطاف معظم بلدان العالم متنقلاً ومطوراً للون الغنائي اليافعي , وقد أفاد كثيراً برحلته وترحاله بين الأقطار الأغنية اليافعية بأن ساعد على نشرها هنا وهناك بعيداً عن مسقط رأسه . وقد أثر شعره على مستوى سير الأغنية اليمنية والخليجية حاملة خصائص ومواصفات الوان الأغنية اليافعية وايقاعها المميز الذي عرضت به منذ نهاية القرن الحادي عشر للهجرة حتى وقتنا الحاضر وقد غنى له الكثير من الفنانين الخليجيين والسعوديين أمثال الفنان السعودي محمد عبده . وتخليداً لهذا الفنان الشاعر والملحن المبدع , والذي ذاع صيته في اليمن والجزيرة والخليج والهند ( حيث عاش ردحاً من الزمن وتزوج فيها ) , أنشئ في منطقة يافع ( لبعوس ) في 20 أغسطس 1991م ( منتدى يحيى عمر الثقافي للشعر والفنون ) .


البن في يافع

    للبن في يافع طقوس خاصة , وهو شجرة معمرة , يتراوح ارتفاعها من 4 ـ 10 أمتار , أوراقها متقابلة , متموجة الحافة , الأزهار بيضاء نجمية الشكل , والثمار لبنية خضراء اللون في بداية التكوير ثم تتحول إلى البني (( القات )) الذي ازداد الطلب عليه وممارسة تجارته في السنوات الخمس الأخيرة في اليمن , حيث يدر على أصحابه ارباحاً طائلة بعكس البن الذي تتطلب زراعته وحصاده فترة زمنية أطول , ويتناول ابناء يافع القهوة بكثرة ومن العيب ان لا تقدم للضيف , ولا يكتفي الناس هناك بشرب القهوة في الصباح فقط , بل طوال اليوم , ويستفاد من البن أيضاً اضافة إلى تناوله كمشروب منبه مع التمر ـ في ايقاف النزف من الجرح إذ يوضع قليل من البن على الجرح النازف فيساعد ذلك على توقفه .

    ويفضل ابناء يافع شرب القهوة المعمولة من البن وقشره للتقليل من آثاره السلبية .


 مجلة الشرق الاوسط
ملحق جريدة الشرق الاوسط 
العدد477   16-12  أغسطس 1995م


تم نشرها من قبل في مدونة مكتوب / الياهو بتاريخ 2 ديسمبر 2010 الساعة: 01:02 ص 

الاثنين، 29 ديسمبر 2014

كتاب في شرق اليمن(يافع)6

كتاب في شرق اليمن(يافع)6


جغرافية يافع

    تقع بلاد يافع على هضبة صخرية تحدها شمالاً وغرباً اليمن وتحدها جنوباً محميات عدن وتحمل هذه الهضبة العالية كتلة جبلية وعرة المسالك اعلاها جبل ثمر الذي يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 8245 قدماً.

     وعلى الرغم من وقوع هذه الكتلة الصخرية في المناطق الحارة فان مناخها معتدل جاف بل يميل إلى البرودة إذا قيس بالمناخ الحار الذي يسود المناطق الجنوبية كالحج وعدن والعوالق وحضرموت ولا شك ان الارتفاع هو العامل الوحيد لإعتدال مناخ يافع العليا فن المعروف ان الهواء لا يكتسب الحرارة مباشرة من الشمس وانما عند ملامسته لسطح الارض لذلك نجد الهواء في سماء يافع العليا عليلاً وأحياناً بارداً ولا أثر هناك لرياح السموم , وتهطل الامطار هناك صيفاً بسبب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية وهذه الرياح تمر على اليمن أولاً ولذلك نجد كمية الامطار الساقطة في اليمن أكثر مما هي في يافع.

    وينحدر جزء كبير من مياه الامطار إلى الاودية العميقة حيث يزرع البن . وأعظم هذه الاودية وادي حطيب الذي يتصل بوادي حَمْرَة عند نهايته ويصب في وادي بنا وهذا الوادي يمد أراضي أبين بالماء طول العام .

اراضي زراعية على سفوح جبال يافع العليا

اراض زراعية على سفح جبل عال




أشجار البن في يافع السفلى


    ومما تجدر الاشارة إليه ان معظم مياه الامطار يستغلها يافع في ري الاراضي الزراعية القليلة بطرق حديثة مدهشة . ولم يأت ذلك عن طريق التعليم بل ادركوه بفرط الذكاء وكثرة العناية وطول التجربة .

    واهم المزروعات الذرة والبن والقمح والبرسيم . وتمد اليمن يافع بالحبوب أحياناً , وقلت أحياناً لأن يافع قد تتعرض لإغارات الجراد وقد يكون هطول المطر في فترات متباعدة وهذا بالطبع يؤثر تأثيراً كبيراً في الانتاج .

    والناس هناك لا يعتمدون في ري الاراضي على مياه الامطار فقط بل أيضاً على مياه الآبار الأرتوازية التي يبلغ عمقها من 15 إلى 30 قدماً . ويرفع الماء من الآبار في دلاء من الجلد مربوطة بحبال موثقة إلى حيوانات تسير بها إلى أسفل الممر المائل وهذه هي الطريقة البدائية السائدة هناك .


بئر إرتوازية في يافع السفلى

الثروة الحيوانية

    ومن أهم الحيوانات الموجودة في بلاد يافع , الماعز والغنم والبقر والحمير ويعتبر الغنم والماعز أعظم المواشي التي تقدم للسكان الغذاء من اللحم واللبن . ويستعمل البقر غالباً في حراثة الارض وفي رفع الماء من الآبار . اما الحمار فيعتبر المقيم على الاخلاص والوفاء وهو الحيوان الذي يثقل ظهره بالاحمال الثقيلة .


الحالة الاقتصادية

    ومساحة الأراضي الصالحة للزراعة والانبات محدودة جداً سواء التي في سفوح الجبال أو التي في بطون الاخاديد والوديان . وأهم الغلات البن والذرة والقمح وهي فيما عدا البن – لأشد حاجة السكان لا سيما إذا شح المطر أو أغار الجراد على الزرع ولذلك قد يعتمدون على اليمن لسد حاجتهم من الحبوب . أما الزيوت والمنسوجات فهم يبتاعونها من عدن ومن اسواق اليمن كسوق البيضاء .

    وتقدر ثروة الشخص هناك بما يملكه من اراض زراعية ولهذا فالثروة محدودة وهذا من أهم الاسباب لنزوح كثير من يافع من بلادهم إلى الخارج .

    وهذه الهجرة افادتهم إلى حد كبير , فقد استطاع بعضهم ان يكونوا ثروات في عدن واندونيسيا وملايا .

    ومنذ بضع سنين بدأوا يهاجرون إلى المملكة العربية السعودية وحدانا وجماعات حتى بلغ عددهم أكثر من خمسماية نسمة . وكل المهاجرين من يافع خير مثال للنشاط والجد والامانة والاخلاص والوفاء .

    ولقد استفاد المهاجرون في الخارج لا من الناحية الاقتصادية فقط , بل من الناحيتين الاجتماعية والثقافية . فاليافعي في الخارج أو اليافعي في بلاده الذي عاد من هجرته أكثر مرونة وأوفر ثقافة من اليافعي الذي لم يغادر بلاده إلى الخارج .


المواصلات

    والطرق وعرة لا يمكن اجتيازها إلا بمشقة وجهد فالعقاب ذات الانحدارات الهائلة كثيرة . على ان هناك طريقاً صالحاً لسير السيارات إذا رُمِّمَ وَهُدِّبً وَعُبّد وهو الطريق يمتد من لبعوس شرقاً إلى الجربة غرباً .

    والحمير أهم وسائل المواصلات بين بلدان يافع وبينها وبين البلاد المجاورة لها. ولهذه الحمير قدرة عجيبة على صعود العقاب الوعرة واختراق الممرات الصخرية الملتوية .

    ومعظم الناس يحبون السير على اقدامهم أكثر من الركوب لأن أعتدال الجو يساعدهم على ذلك . وأنا اثناء رحلتي كنت أمشي ساعتين أو ثلاثاً دون ان أشعر بتعب أو ملل .


الحالة الاجتماعية

    وقبائل يافع سواء في المناطق العليا أو السفلى لا تزال تحتفظ بالصفات العربية كالكرم والصراحة وحماية المستجير والدفاع عنه بكل مرتخص وثمين .

    والنساء سافرات الوجوه والعفة أبرز صفة تحتفظ به المرأة اليافعية وتعتز به هن يشاركن الرجال في فلاحة الارض وريِّها وزراعتها وفي تربية المواشي والاغنام وقد يشاركنهم أيضاً في الحرب .

    والمرأة اليافعية تستقبل الضيوف حتى في غياب زوجها وتقدم لهم القهوة ولكن في منتهى ما يتصوره العقل من العفة والعزة .

    وإجراءات الزواج عند اليافعيين مبسطة إلى أقصى حدود البساطة وتخضع المرأة لزوجها خضوع الامة لسيدها ولا تطلب الطلاق من زوجها مهما كانت معاملته لها قاسية . ومتى طلقت يصبح امر زواجها في يدها ولكن ليس لها ان تختار إلا بعد موافقة أبيها أو من يقوم مقامه وهكذا عكس البنت البكر فلا يؤخذ رايها عند زواجها . وزواج أبن العم من أبنة عمه له المقام الأول حتى ولو كان أحدهما فقيراً والآخر غنياً .

    والحماة من أكبر الاسباب لتوطيد الروابط وتوثيق الصلات والعلاقات بين الزوجين وتعطف كل العطف على زوج أبنتها وهذا عكس ما نشاهده في مصر فأن الحموات هناك يتدخلن في كل شيء يتعلق بشؤون ازواج بناتهن ومتى ينشأ الخلاف بين الزوجين ذلك الخلاف الذي كثيراً ما يؤدي الى الطلاق . ويمتن عرو القرابة عند اليافعيين على ناحييتن: -

    النظام الأموي والنظام الأبوي مع ارجحية ناحية الاب على ناحية الأم . ووصلت الاسرة عندهم إلى أضيق نطاقها فأصبحت لا تشمل إلا الزوج والزوجة وأولادهما ماداموا في كنف الأسرة , غير انه لا يزال يوجد لديهم رواسب من النظم القديمة , فكل فرد ينتمي إلى أسرتين عامتين هما أسرة عمومته وأسرة خؤولته ويرتبط أفراد كلتيهما بطائفة كبيرة من الروابط الاجتماعية وبكثير من الحقوق والواجبات وذلك إلى جانب انتمائه إلى أسرته الخاصة الضيقة التي تتألف من أبويه وأولادهما .

    ومن الغريب انه بينما الاتراك يمنحون البنت نصيباً من التركة يساوي نصيب الولد نجد بعض الناس في يافع لا يعطون الاناث نصيبهن من الارث البته . ولما سألناهم عن سبب هذا الحرمَان المخالف لنص الاسلام قالوا ان المرأة عادة تعيش في كنف زوجها وهو وحده المسؤول عن اشباع  رغباتها الضرورية وغير الضرورية . اما الذكور فهم الذين يعولون أنفسهم ويعولون آبائهم وآمهاتهم ومن يلحق بهم من أعضاء الأسرة والحقيقة أننا لو حللنا هذه العادة الشاذة المخالفة للكتاب والسنة من الناحية النفسية لوجدناها ترجع إلى الانانية . فهم لا يريدون ان ينتقل جزء من أموال المورث إلى زوج بنته وهو أي الزوج عنصر دخيل على الأسرة . وعلى كل حال فإن هذه العادة السيئة أخذت تزول تدريجياً وستختفي وتدخل في خبر كان حين يثقف الناس وينتشر التعليم .

    وفي أي بلد من بلدان يافع حللت فإنك تدعى لشرب القهوة وفناجين القهوة كبيرة واسعة ولا مقبض لها وتتناول الفنجان المملوء في يدك اليمنى ويطوف الساقي بالدلة بين الضيوف من واحد إلى آخر ويشرب الضيف فنجانين أو ثلاثة أو أكثر من ثلاثة والبن اليافعي معروف بجودته وبمذاقه اللذيذ وهم يشربون القهوة ليلاً ونهاراً من غير سكر ومن غير لبن . اما الشاي فلا يشرب إلا نادراً .

    والطعام الرئيسي في يافع يتكون غالباً من لحم ومرق وخبز وعصيدة معمولة من الذرة . ويتولى المضيف توزيع اللحم على الضيوف بالتساوي تقريباً وحين يقدم الطعام يجلس المدعوون على ركبهم ثم يتربعون بحسب العادة العربية في الولائم وهم يتناولون الطعام بيد واحدة واستعمال اليد اليمنى يعتبر مراعاة لآداب المائدة العربية . وترى في ركن من غرفة الطعام شخصاً يحمل أبريقاً فيه ماء ساخن يصب منه على أيدي الضيوف ويتلقف الماء القذر طشت آخر تحت اليدين . ويحملون الماء في كاسات وعيونهم يقظة منتبهة يسرعون بالتقديم لكل من يشير اشارة طفيفة عاجلة أو يهمس همساً بما يريد .

    والعادة المتبعة في بلاد يافع ان يقوم على خدمة الضيوف أولاد المضيف وأحياناً الضيف نفسه . وهم لا يأكلون الخضروات ولا الفواكه لندرتها . وطريقة السلام عندهم هو ان ينحني كل منهما للآخر ويقبل يده . وعندما يجلس على الارض يجب الا تكون أقدامه ممدودة في وجه أحد من الحاضرين فقد يعتبر ذلك اهانة . ويفضل ان تكون القدمان مخبؤتين تحت الساقين .

    وليس بين اليافعيين طبقات فالديموقراطية تسود كل قبيلة منهم ولا أثر للرق عندهم . وهم بوجه عام ميالون للمرح والضحك يتقبلون النكتة ويبادلونها , وهم مع ذلك سريعوا الغضب , كثيروا الجلبة والصياح يرفعون اصواتهم عند الحديث حتى لتحسبهم يتشاجرون . والموبقات في يافع لا وجود لها البتة فلا هناك بغاء ولا خمر ولا قمار ولذلك لا نجد لإمراض السل والزهري والسيلان أثراً بينهم . وليس هناك ملاجئ  ولا مستشفيات ولا أطباء . فالحالة الصحية في يافع جيدة جداً .


الحالة العلمية والوعي القومي

    ليس في يافع السفلى ولا العليا مدارس سوى عدد قليل جداً من الكتاتيب يتعلم فيها البنون الفراءة والكتابة ومبادئ الدين .

    فالجهالة تسود البلاد اليافعية من أقصاها إلى أقصاها . ويوجد في يافع شعراء وأشعارهم مزيج من العامية والفصحى . وهناك أغان شعبية وقد ينتقل بعضها إلى البلدان المجاورة لهم ولكنها لا تحمل شيئاً من صفات الخلود فسرعان ما تختفي وتحل محلها أغان جديدة ونحن هنا نورد قصيدة عصماء للشاعر الشيخ أحمد أبي بكر النقيب شيخ الموسطة قدمها للسلطان عيدروس بن محسن العفيفي منذ بضع سنين . وهي صورة للشعر الحميني .

بسم الله الرحمن فاتق أرض كانت في الرتق
                                     هام المولع ذي درج فكره على ذاك الرتوق

سبحان من حكَّم ونظَّمها على أحسن طبق
                                 وساسها على الماء بسطها ثمَّ بالقدرة وثوق

والعالم العلوي طباقه سبع في سبعٍ طبق
                                                          نظَّم وحكَّمها طباقا سبع في سبعٍ طبوق

ثم الصلاة آلاف صلو عدّ ما الناطق نطق
                                  على محمد صفوته هُو صاحب القول الصدوق

يا هاجسي سرح وحط أبيات واحذر من ربق
                              لأن اللسان أفخر سلب وأخطر سلب عند الربوق

ها بعد ياعازم من القدمه محل أهل الوثق
                                            ملم في يافع وأصل القبيلة فيها وثوق

ماهل حوادث فارقت من بين يافع وافترق
                                  شور الفيالق ذي عطل لمَّا سحق بقعا سحوق

والأصل من ساد القُبُل وأحكم بنطقه في الحلق
                           والرفق طبعه والشفق والصدق سيف أهل الحقوق

يامرسلي رشح لمهُره ذي تفيدك بالحزق
                                  وأعبر بلاد الموسطه هم كنز راسي بالحزوق

وأعبر بحد اهل المسن خاوى مخوه في روق
                                       والحال واحد لا صدق نحن نرقع للشعوق

واسرح وخلِّه في شمالك محجبة فيها غرق
                                   سرمد وهي لاصي ومردع للجواهم والبروق

واطلع جبل عالي وبه نصبه على الحده شهق
                                  ميزانهم وافي عساهم يحفظوا من شي يحوق

ومر في وادي حمومه خير وادي ذي فلق
                                   بين المكاتب مختلط عاقل يهر راس الحلوق

واعبر في السعدي رجاله ذاكية وقت الحمق
                                 لتقاربت لصفاف وقت الحرب تصلح للحموق

واطلع على القارة محكَّم حيدها فيه الرشق
                                        وأثار فيها سابقة للمندعي في كل سوق

سلِّم على السلطان جامع شمل يافع ذي فلِقْ
                            سلِّم عليه آلاف ما لبارق برق وامسى يسوق

لااتْخبَّرك صَفَّيت له في قول صافي ذي يثق
                         هاجت عواصف بالأمم من غربها لمَّا الشروق

واهل الجشع واهل الطمع حاروا وهم بآخر رمق
                               كادوا وخانوا لإي أمم والعاقبة فيهم تحوق

لا بد من ويلات تهدم جمعهم من كل شق
                                 معهم صنايع مخفية كلن يبى منهم يفوق

من مكرهم قاموا مع اليهدان في قهر المحق
                        باطل يسووا على العرب والقدس مجمع للعروق

يا كل مؤمن قو عزمك من نذق نفسه نذق
                               والباطل آيُرفع بعون الله ما تجلس ضيوق

يا بو محمد نطلبك تسمح لنا لا شي زلق
                               يا الأمر قم ناده ويافع باتجي بعدك دفوق

وأمر بما يرضي الإله واثبت وسابق من سبق
                         في حفظ لوطان أعتمد وأبنه مباني على الوثوق

مجلس معا كم في بِيَنْ نرجو ثباته من دهق
                               حكِّم لهم خِطِّه يعيشو رهطكم أهل الحقوق

قانون في جمع البلد لأهل الوطن في الحرث حق
                             كثِّر من السكان من يافع ولصوات إِبتفوق

حكِّم لماليه وأسس مجد ما مثله سبق
                                  يسجل التاريخ لك ذكراً يُخلِّد كالفتوق

يقول أخو قاسم تقدم يابن محسن في الرفق
                          ماليوم يافع ما همه إِن التفرق به خزوق

والريح با تدخل مع التفريق من تاك الخزق
                      يا كل عارف نبهوا ذي هم في الغفلة غروق

ثم الصلاة آلاف صلوا عد مَّا الناطق نطق
                   على محمد صفوته هو صاحب القول الصدوق



وهذه قصيدة وطنية له

سبوح قدوس ياخير الطلب 
                                        يامرتجى وانت لي خير الطلاب

فرج همومي وضيقي والكرب 
                                        ومن قصد فضل جودك ما يخاب

يا الله لا اتضيقة فك العكب
                                         سبحان ذي من دعى ليه أستجاب

ياخالق آدم بأرضه والرحب
                                               وقال له كن من الماء والتراب

وازكى صلاتي على خير العرب
                                                على الذي جاء بسنة والكتاب

يقول أخو قاسم الهاجس ولب
                                                 وجاب لخبار من حصن الغراب

ودي مغاني على صوت الطرب
                                                  والحان يدي على صوت الرباب

بازل سُمَيَّاً توصل وأقترب
                                              صوته يشجي خاطري والقلب طاب

وبعد يا مرسلي قل لي وجب
                                                            عليك بالله تحمل ذا الكتاب

من مطرح أهل الشنع وأهل الرتب
                                                      كلن على رتبته يخشى العتاب

الموسطة دربها يا خير درب 
                                                     أهل السياسة وشجعان الحراب

عُقال واتباع يُصَبُو من مصب 
                                                       لا اتعاطلوا يتبعوا بعد الصواب

وان حد لقط منهم قول الصعب 
                                                      ضموا مشورة على مولى الصعاب

من بينهم ما يحبون الذَّرَب
                                                               ولا نَطف ذي يُدَخِلهم وراب

واعبر بحد الضبي سلم وَجب
                                                      على المشايخ ولم شيبه وشاب

لخبار قد حققت كلن جرب
                                                            واين الذي قال ما بعرف خطاب

ما قام بالوعد كِنه قد غلب
                                                       مختاف من صنعته فيها خياب

وبعد يامرسلي عجل وهِب 
                                                     لا حد لبعوس عجِّل في الجواب

واظهر على الحيد باتنظر عجب
                                                     حصون مُتحكِّمه فيها صلاب

من قرن حدَّان لا الديوان لبْ 
                                                      ناد المخوه وديرتهم قراب

سلم على الشيخ بن محسن وجب 
                                                 ثم اخوته والمخوه باحتساب

ياخير مكتب وياخيرة سلب
                                           لا الشور واحد فلا يخرب خراب

الرأس والجسم واحد في العطب
                                       لا اشتان واحد شَكَت جمع العصاب

ذكرت عزم النصارى والعَيَب
                                                        ملعون ملعون من هون وخاب

يافع جبل فيح على الارض انتصب
                                                  واشعاب صعبه وسكانه ذياب

بايهلكون المخادع والذنب 
                                               من سام بيع الوطن بعده عقاب

ملعون من باع ارضه بالذهب
                                                     والا الوظيفة يريد الأنتصاب

في مصر أقاموا صناعه والخطب
                                                والحرب يدوي وحتى في نصاب

والكازمي وابن عفرير أقتطب
                                              ثوره على الكفر تقمع كل باب

نادى المنادي يشلون السلب
                                                يجاهدون النصارى والخياب

بارق برق والوعد فيهم قد قرب
                                                كفاهمو ما تخطو على الرقاب

واصل عليهم من المولى غضب
                                             بصنعة أيديهم ينالون العذاب

رَسَخَتْ عداوتهم مقرر في الكتب
                                                               آية صريحة مقرر في الكتاب

كم حاولوا يخرجوا من ذا الحنب
                                                   واعمالهم حاطت عليهم في الخراب

غيام مترادفة تحت السُحُبْ 
                                                  عارض وبه دمدمه سرب سراب

ياكل حر شد عزمك واعتَربْ
                                              صوت العرب قد ينادي للشباب

نادى المنادي بجامعة العرب
                                            في جمع لقطار با يظهر خطاب

وأزكى صلاتي على خير العرب
                                            على الذي جاء بسنه والكتاب





    والوعي القومي في يافع خامد راكد ولكن المهاجرين منهم يشعرون بما هم فيه من تأخر في كل شيء ويتألمون لذلك بعض الألم ولا شك ان ذلك ناتج عن اختلاطهم بشعوب ارقى منهم ثقافة واكثر خبرة بشؤون الحياة . ولقد انشأ يافع في اندونيسيا جمعية لهم كان لها نشاط محسوس قبل الحرب العالمية الثانية.

    وفي عدن أنشأ يافع (( جمعية شباب يافع )) لإصلاح الذات ورفع مستوى قومهم إلى المكانة اللائقة بهم . ولهذه الجمعية قسم خاص يقسم به كل من يريد الانضمام من يافع إليها وهذا نصه :
      ( والله العظيم رب موسى وابراهيم ومحمد (ص) أعاهدكم بلساني وضميري ان اعد نفسي اخاً ومساعداً لكل من يشترك في جمعية (( شباب يافع )) وان لا أخونه في أي مكان كان وان أسلم اشتراكي الشهري واطيع ما امرت به الجمعية مادام الغرض هو المصلحة العامة وأشهد الله على ما نطقت به والله خير الشاهدين ) .






هيئة ادارة جمعية شباب يافع بعدن


طلبة جمعية شباب يافع بعدن


وللجمعية قانون خاص مطبوع يحدد اهدافها وواجباتها . واقام جماعة من يافع بعدن أيضاً (( نادي الاتحاد اليافعي )) {{ لجمعية (( نادي الاتحاد اليافعي )) قانون وقد كاتبنا الادارة لإرساله إلينا لنشره في هذا الكتاب ولكنهم لم يرسلوه }} .

    وكان على رأسهم الفقيد الشيخ احمد محمد بن سبعة الذي وافته المنية منذ شهرين وكل من الفريقين يريد إصلاح شؤون ابناء جنسهم في المهجر وفي الوطن .


رئيس نادي الاتحاد اليافعي الشيخ الفقيد احمد محمد بن سبعة




     ولقد سعى اناس ومنهم السلطان عيدروس بن محسن العفيفي والسيد علي عبدالله العيسائي لجمع كلمتهم وتوحيد صفوفهم ولكن المساعي لسوء……


( كما ذكرت سابقاً الكتاب الذي استطعت الحصول عليه عبارة عن صور غير مكتملة الاجزاء هنا وقفنا إلى صفحة 143 وصفحة 144 تالفة لم استطيع انقل منها شيئاً وفي ما يلي صفحة 145إلى صفحة 152 ) .


    وتشمل يافع العليا خمسة مكاتب :
مكتب الحضرمي (( وهو اصغر مكتب )) ومكتب لبعوس ومكتب الضبي ومكتب الموسطة ومكتب المفلحي .

    وكل مكتب ينضم تحت لوائه فخائذ أو قبائل .  

أولاً – مكتب الحضارم

    رئيسه الاعلى الشيخ محمد محسن بن غالب والفخائذ التابعة له هي :

1 العطف وعاقلهم الشيخ علي محسن الحضرمي
2 صنيان وعاقلهم الشيخ حسن صالح 

ثانياً – مكتب البُعسي

    رئيسه الاعلى الشيخ محمد محسن الضباعي وتنضم تحت لوائه الفخائذ الآتية :

1-   آل عمر
2-   آل عبدالصمد
3-   آل الجرف
4-   آل سُحيَان
5-  آل بن متاش
6-  آل هرم
7-  آل بهينة
8-   آل عديوه
9-  آل حريب
10- آل مضيق
11- الشَّسْعة
12- آل البُرء
13- آل حَبة
14- آل طيبة
15- آل احمد
16- آل المغْرَا
17- آل منصور
18- آل الديوان 

ثالثاً – مكتب الضٌّبَيّ

    رئيسه الأعلى الشيخ صالح بن سالم بن عاطف جابر والفخائذ المنضمة تحت لوائه هي :

1- الطفي عاقلهم ابن اسكندر
2- الصُّدي عاقلهم بيت عاطف جابر
3- الصلاحي عاقلهم ابن عبدالرب بن ناصر
4- الشرفي عاقلهم بن ابو طلعة
5- السعيدي عاقلهم ابن السعدي  

رابعاً – مكتب الموسطة

    رئيسه الاعلى الشيخ احمد ابوبكر النقيب ومساعده الشيخ ابن صالح النقيب والفخائذ المنضمة تحت لوائه هي :

1- السُّعيدي عاقلهم بيت النقيب
2- المسعدي عاقلهم الجهوري
3- الجرادي عاقلهم ابن شهيون
4- اليسلمي عاقلهم ابن عليو
5- الحوثري عاقلهم ابن سعيد العفيف
6- الرشيدي عاقلهم الحريبي
7- العروي عاقلهم الحميري
8- العيسائي عاقلهم ابو شامة
9- القعيطي عاقلهم ابن عتيق
10- الخلاقي عاقلهم محمد علي الخلاقي

ويلحق بمكتب الموسطة ايضا .

11- ريوي والداؤودي عاقلهم الشيخ حسين بن صالح الداؤودي
12- قريضي عاقلهم محمد عبدالله الجيشي
13- بني ضبيان عاقلهم ابن عمر موسى

    وفي الشعيب ست فخائذ هي السِيَل والاردف والنجدي والقزعي والرباط والعنفدي كانت خاضعة لمكتب الموسطة والآن تحت اشراف الانجليز . 

خامساً – مكتب المفلحي

        رئيسه الاعلى الشيخ قاسم بن عبدالرحمن المفلحي وهو شيخ بلاد المفلحي السفلى ايضاً ويقيم في خلة وينوب عنه في بلاد المفلحي العليا أخوه الشيخ عبدالحميد بن عبدالرحمن المفلحي .

        وتنضم تحت لواء مكتب المفلحي الفخائذ الآتية :

أولاً – في المناطق العليا

1- الجربي عاقلهم هادي بن عبدالله القديمي
2- منفر عاقلهم المنفري
3- بنوبكر عاقلهم عبداللاه بن دينيش البكري
4- آل يونس عاقلهم محمد سالم اليونس
5- آل نعمان عاقلهم قاسم بن عبد ربه
6- عثارة عاقلهم ثابت يحيى
7- آل الذراحن عاقلهم احمد محمد بن حمزة
8- آل سليمان عاقلهم محمد خالد الحريبي
9- آل الدهارش عاقلهم الدهرشي
10- الطالبي عاقلهم زين بن علي صالح
11- السعدي عاقلهم صالح سعد بن قادش
12- السالمي عاقلهم يحيى سالم الحلمي
13- التامي عاقلهم ابن عجيل
 14- الربع عاقلهم ناجي محمد بن جمال
ثانياً – في المناطق الشمالية (بلاد بني مسلم )
15- كلثوم عاقلهم محمد موسى بن علي سعد
16- القدام عاقلهم القويعي
17- الثجر عاقلهم الدهامي
18- ذي كنينة عاقلهم عبدالله منصور 

ثالثاً – في بلاد المفلحي السفلى

خَلَّة وملحقاتها عاقلهم احمد محسن المفلحي
الخربة عاقلهم شايف ناجي
شُكُع عاقلهم سعيد يحيى
صرارة عاقلهم ابن العواضي
الظاهرة عاقله قحطان بن محسن
أرحب عاقلهم عبدالرزاق بن حاجب
مَرَات عاقلهم قاسم عبداللاه المفلحي
عرش عاقلهم ناجي محمد

    ومما تجدر الاشارة إليه ان بلاد المفلحي السفلى وبلاد بني مسلم تحت اشراف الانجليز ولكن الحكم والادارة في أيدي آل المفلحي , وأول من هاجر من المفالحة إلى المناطق السفلى الشيخ قاسم بن ناصر المفلحي وأخوه حسين أقاما في جبل حرير (مرات) وقوي مركزهم في الظاهر وأرحب وغيرها ولقد منحهم امام اليمن السلطة على خَلَّة وشُكُع وملحقاتها ولقد اطلعت بنفسي حين كنت في خَلَّة على الوثائق التاريخية القديمة التي كتبت من قبل الامام والتي منحت الامتيازات لآل المفلحي .

    وعندما جاء الاتراك واحتلوا جبل حرير خاف المفلحي على مركزه فأستنجد بأبن عفيف سلطان القارة وبأبن الشيخ علي سلطان المحْجَبَه لطرد الاتراك من جبل حرير على تقسيم حاصلاته إلى ثلاث أقسام : قسم للمفلحي وقسم لسلطان القارة وقسم لسلطان المَحْجَبَه . وأستطاعوا اخراج الاتراك ولكنهم أي الاتراك عادوا وهدموا حصن شُكُع ولما ضعفت سلطة الاتراك منح امام اليمن القاسم السلطة للشيخ يحيى بن قاسم المفلحي على ربع منطقة الشعيب وكان عهد ئذ الشيخ عبدالقادر السقلدي شيخاً على الشعيب .  


يافع السفلى

    يبلغ عدد سكان يافع السفلى بما فيها يافع الساحل حوالي خمسين ألف نسمة معظمهم يحمل السلاح ومن مزاياهم الشجاعة والجلد والكرم وهم اقرب إلى البداوة منهم إلى الحضارة.

    وأهم المدن هناك .

    القارة وهي مقر السلطان عيدروس بن محسن العفيفي وينوب عنه ابنه الامير محمد .
حَمُومَه عاصمة يَهَر .
سَرَار عاصمة كَلَد .
سريان عاصمة السعدي .
رِيَان عاصمة اليزيدي .
الخضراء عاصمة الناخبي .
الحُصن عاصمة يافع الساحل (ابين) وبها قصران للسلطان عيدروس وأبنه الأمير محمد .
جعار بها مركز اللجنة الزراعية الانجليزية لإراضي أبين .

        وتشمل يافع السفلى أربعة مكاتب هي : كَلَد والناخبي واليزيدي ويَهَر وكل مكتب يضم تحت لوائه فخائذ . 

أولاً – مكتب كَلَد

        بنقسم مكتب كلد إلى قسمين :

الجلاَّدي ورئيسه الاعلى بيت العطوي .
المنصَّري ورئيسه الاعلى بيت العبسي

ولكل قسم فخائذ :

فخائذ الجلاَّدي

1- ابن عبدالهادي
2- ابن عبدالباقي
3- المخيري
4- العلوي
5- آل عمر
6- السنيدي
7- السعيدي
8-الرهوي
9- ابن لصروح
10-الهيثمي

        فخائذ المنصري
1- آل غازي
2- البركاني
3-آل عياش
4- الجداسي
5- الربيعي
6- الباقري
7- البكري
8- الدعاس
9- ابن عطاس
10 الجردمي
11- الانعمي
12- آل نقيس 

ثانياً – مكتب الناخبي


        الرئيس الاعلى الشيخ الخضر بن محمد صالح الشقِّي , وتنضم تحت لواء مكتب الناخبي الفخائذ الآتية :

1- آل قحيم
2- آل حٌز
3- آل الكهالي
4- آل عليابه
5- آل منصور
6- آل بن ناجي
7- آل مَرشد
8- آل عمار
9- بني عصر
10- آل الثلث
11- الكسادي

ثالثاً - مكتب اليزيدي

        رئيسه الأعلى الشيخ احمد بن علي بن عبدالقوي البطاطي
        وتنضم إلى مكتب اليزيدي الفخائذ الآتية :

1- نفاجي
2- حماني
3- كبابي
4- تلبي

رابعاً – مكتب يَهَر


        وهو أكبر مكتب في يافع السفلى رئيسه الأعلى الشيخ صالح حسين ابن سبعة .

        ومكتب يهر ينقسم إلى قسمين

أولاً : يهر حمير سبأ ورئيسه الشيخ سعيد حسين .

ثانياً : يهر الخموسي بن قحطان ورئيسه الشيخ عبادي جبران شنطور .

ولكل قسم فخائذ .

فخائذ يهر حمير سبأ

1- حميري الجبل
2- حميري الوادي عاقلهم الشيخ عثمان محمد بن صالح .
3- حميري الوسطى عاقلهم الشيخ عثمان بن فريد طالب .
4- العرمي عاقلهم الشيخ ثابت منصر سالم العبدلي .
5- العلوي عاقلهم الشيخ سعيد ناجي بن ابراهيم .
6- الربيعي عاقلهم الشيخ صالح حسين بن جابر علي .

فخائذ يهر الخموسي

1- خموسي الظبهي عاقلهم الشيخ عبادي جبران
2-العمري عاقلهم الشيخ عبادي راجح بن حلبوب
3- المحرمي عاقلهم الشيخ قاسم راجح بن حلموس
4- مسلمي العبدلي عاقلهم الشيخ هيثم عثمان بن الشيخ احمد
5- مسلمي العاطفي عاقلهم الشيخ محمد يحيى بن عاطف
6- الشبحي عاقلهم الشيخ صالح يحيى قاسم بن مخارش

        والأمن منتشر في طول البلاد وعرضها فليس هناك سرقات ولا نهب ولا سلب وعندما تتحارب قبيلتان فالفتنة تبقى محصورة بينهما ولا تتجاوز نطاقها .

        ومن النادر جداً قبول الدية عن القتيل فلا بد من الاخذ بالثأر من القاتل نفسه أو من أي فرد من أفراد قبيلته .

        وليس لرؤوساء القبائل ولا للسلطان الهرهري أو العفيفي أي سلطة على قبيلة القاتل لتسليمه لأهل القتيل أو لتنفيذ حكم الشرع فيه . ومن أكبر العيوب عند القبائل أخذ الدية أو تسليم القاتل لأهل القتيل لذلك قد تستمر الحرب بين القبيلتين عشرات السنين تتخللها فترات صلح قصيرة .

        وعندما يعقد صلح بين فريقين وهو يكون غالباً على يد بعض الشخصيات البارزة من الرؤوساء أو الشيوخ فان كلاً من الفريقين المتحاربين يحترم شروط الصلح كل الاحترام ويعمل بها دون ان يغدر…. 


 ( إلى هنا انتهينا من نشر هذا الكتاب القيم للاستاذ صلاح البكري اليافعي ولندرة وجود الكتاب في المكتبات عملت جاهداً في نشره للاستفادة خاصة عندما لاحظت كثر الطلب على الكتاب الذي طبعت في الخمسينات من القرن الماضي ولم يعيد طباعتها وافتقار المكتبات اليمنية لهذه النوعية من الكتب وعملت لنشره مساهمة و محاولة مني لمن يريد ان يطلع على تاريخ يافع سواءاً من ابناء يافع او من المهتمين والدراسين ولكل من له علاقة بمنطقة يافع وبما اني لست باحثاً ولا مؤرخ فنقلت نصوص الكتاب في احياناً كثيرة بغلطاته المطبعية لعدم معرفتي خاصة في ذكر بعض من اسماء الاعلام والمدن ومثال على هذه الغلطات في القصيدتين المنشورة لشيخ احمد ابوبكر النقيب واستعنت بتصحيح بعض الغلطات المطبعية من كتاب الدكتور علي صالح الخلاقي .

وأخيرا اتمنى ان اجد البقية من هذا الكتاب لاكمال الناقص فيه فالنواقص من الكتاب الذي عندي من صفحة 1الى 17 وصفحة 144 والبقية من صفحة 152 ومن يستطيع ان يساعدني ويرسله عبر البريد الالكتروني  سوف اكون له شاكراً . وبالله التوفيق .

تم نشرها من قبل في مدونة مكتوب / الياهو بتاريخ 18 نوفمبر 2010 الساعة: 22:56 م