الخميس، 27 نوفمبر 2014

كتاب في شرق اليمن(يافع)1

 في شرق اليمن(يافع)1




بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب في شرق اليمن (يافع) من تأليف صلاح البكري حبيت ان انشره لكم للاستفادة لانه يمثل جزء من مشاهدات اجتماعية وادبية وتاريخية لهذا الجزء من الوطن .

    وللاسف ليس لدي نسخة جديدة من الكتاب سوى الذي بين يدي قديمة تالفة وناقصة .

مدينة البيضاء

     وأخيراً وبعد ساعتين وصلنا البيضاء سالمين فشكرنا الله على ذلك وقد ذهبنا الى منزل الشيخ سالم الرماح وقدمنا له خطاب توصية من السيد علي عبدالله العيسائي ونسخة من كتاب (( في الجزيرة العربية )) ولقد اكرمنا كثيراً وأصدر امره باعفائنا من الرسوم الجمركية .

     والبيضاء مدينة عليها مسحة من الجمال ومنازلها عالية , وتقع على تل مرتفع وعلى مقربة منها مزارع الذرة .

     ولقد انتهزت الفرصة فقمت بجولة في المدينة زرت خلالها المستشفى والمدرسة الجديدة .

     ولم نطل المكث فقد غادرنا البيضاء الساعة الخامسة مساء وحوالي الساعة الثامنة وصلنا بلد الزاهر بعد ان اجترنا طريقا ممهداً صالحاً لسير السيارات .


الزاهر

    استقبلنا الشيخ سالم عبدالقوي الحميقاني حاكم الزاهر بما عرف عنه من الكرم والنبل , وقضينا في منزله ليلة جميلة ممتعة , والشيخ الحميقاني رجل متحدث لبق عديم الثرثرة , بعيد النظر , وهو من الشخصيات البارزة التي تنتفع بهم حكومة اليمن الى حد كبير . واتباعه يدينون له بالطاعة العمياء . والزاهر بلدة متواضعة وعلى مقربة منها اراض خصبة تروي بماء الآبار الارتوازية . والذرة اهم المزروعات . 

 داخل حدود يافع

       وعند عينة ظهرت اراضي يافع بوضوح . الطريق وعر كثير التلال والتعاريج والاخاديد الصخرية , وظهر جبل حِلْيَن طاعناً في السماء , وعلى سطحه يقوم قصر السلطان محمد صالح بن هرهرة ذوالطبقات العالية

    ومقر آل هرهرة المحجبة يقع في بطن وادي بالقرب من مسجد النور , ولكن حين حدث خلاف فيما بينهم انتقل السلطان صالح بن عمر الى جبل حلْيَن وبنى قصره الذي يقع على هذا الجبل . وقد اغتيل السلطان صالح في هذا القصر في فبراير 1949م بيد ابناء عمومته .

    استمر كفاحنا مع الطريق الوعر ساعات متتالية داخل حدود يافع . وفي الساعة الثانية مساء وصلنا خيلة واخذنا قسطاً من الراحة في منزل احد السكان .  

     وخيلة قرية متواضعة مبنية من الحجر وتقع على تل صخري مرتفع وسط الوادي وحولها مزارع الذرة والقات .  

القات
     
      ولأول مرة أرى شجرة القات الذي كنت اسمع عنه كثيراًَ . وهو دائم الخضرة , اوراقه مستطيلة مدببة ولا يرتفع عن سطح الارض اكثر من سبعة امتار . ولم يكن معروفاً في يافع منذ ثلاثين عاماً .

    وقد انتقلت زراعة القات من الحبشة الى اليمن ومن هذه انتقلت الى يافع وما جاورها من الامارات الجنوبية ما عدا حضرموت . ومضغه ليس تسلية اهل اليمن فقط بل واهالي يافع وعدن ولحج وغيرها .

     ولقد احسنت حكومة حضرموت حين منعت استيراده وزراعته بحضرموت .

    وتجارة القات رابحة لكثرة عشاقه . والمولعون به يصرفون اكثر مما يصرفه المدخنون .

    وحين جئت عدن للمرة الاولى مضغت ورقة منه مدفوعاً بحب الاستطلاع فشعرت انه قذارة ولكن عندما يتعوده الانسان …..بنكهة غريبة تدوم مادام الشعور غير مفقود . وهو كما يزعم بعض …… الشعور ويرهق الذكاء . ونتائجه لا تدوم الا وقتاً قصيراً .

    واحب الاوقات لتعاطيه هو بعد الظهر . يذهب كل واحد الى مكان الاجتماع حاملاً معه حزمة من القات . وبعد حوالي ساعة تبدأ النكت والقصص . ويخوض بعضهم في السياسة فينتقد سياسة تشرشل وايزنهاور , ويتمنى البعض من اعماق قلبه بعث المانيا من جديد . ويتحمس البعض الآخر للقضايا العربية فيسرد آماله واحلامه في جامعة الدول العربية , وبينما يعارضه آخرون في هذا الاتجاه .

    وهكذا يستمر النقاش والجدل في السياسة وفي غير السياسة ساعات متتالية من الساعة الثانية مساء الى ما بعد غروب الشمس وللقات علاوة على تجارته الرابحة منفعة ضئيلة قصيرة الأمد , فعندما يعتري الاعصاب شيء من التخدير يندفع عشاقه في احلام اليقظة Day dreams   وينسون الى حد ما و ما اعترضهم في اول النهار من متاعب ومن هم وغم , ففي تعاطيه شيء من التنفيس . وهو في هذه الناحية يشبه الى حد كبير المشروبات الروحية .

    أما اضراره فتنحصر في ثلاثة :-

    اولاً : ضياع خمس ساعات من الزمن على الاقل في كلام فارغ لا فائدة فيه للمجتمع . فهو من هذه الناحية اكثر ضرراً من الخمرة لان عشاق الخمرة لا يضيعون من وقتهم حين يشربون اكثر من ثلاث ساعات .

    ثانياً : الخسارة المادية وبخاصة على المعسرين وما اكثر عشاق القات المعسرين الذين يقدمون شراء القات على حاجيات المنزل الضرورية .

    ثالثا : الناحية الصحية فهو يجلب الامساك والصداع ويطرد النوم . ولعل هناك اضراراً أخرى يعرفها الاطباء .
 مدينة قريش
    من خيلة بعثنا رسولاً يحمل خطاباً للشيخ عبدالله بن محمد ونيش البكري عاقل بني بكر . وفي الساعة الرابعة مساء وصلنا بلدة بني بكر وتسمى قرية قريش . وعند مدخل المدينة استقبلنا من بني بكر اربعمائة مسلح بحفاوة بالغة واطلقوا مئات الاعيرة النارية ترحيباً بنا وألقيت في ( الزامل ) قصائد شعبية . وقد انتهزت الفرصة حيث القيت كلمة على القوم دعوتهم فيها الى الاتحاد والتكاتف ونشر التعليم ثم ذهبنا الى منزل عاقل بني بكر . وبلدة بني بكر اكبر مدينة في يافع وتتكون منازلها المبنية من الحجر الجيري الاسود من طابقين الى اربعة وتقع على سفح جبل وعلى حافة وادي حطيب ذي المنظر الرائع .

   وكنا قد اردنا الذهاب صباح الخميس الى آل الخلاقة ولكن الشيخ علي ناصر البكري أبى الا ان يسضيفنا يوماً كاملاً في داره . فنزلنا عند رغبته وقضينا في داره سهرة ممتعة تحدثنا فيهل في شتى المواضيع ؛ والشيخ علي ناصر متحدث واسع التفكير .  

 بلدة خلاقة

    وبعد صلاة الجمعة غادرنا بني بكر الى بلدة الخلاقة واخذنا حماراً وما خف حمله إذ لابد من العودة الى بني بكر في طريقنا الى الشبر بلدة الحضارم .

    الطريق بين بني بكر والخلاقة ممهد وقد قطعناه سيراً على الاقدام في اقل من ساعة . وقد فضلت المشي على الركوب لاعتدال الجو وسهولة الطريق . وعلى حافة وادي حطيب وقفنا برهة نمتع انظارنا بتلك المناظر الخلابة . وينبع وادي حطيب من جبل العر ويمر في يافع ويصب في وادي بنا , وفي بنا يجري الماء الى ابين طوال العام ويقل في الشتاء . 

بلدة خلاقة
     وفي بطن وادي حطيب حقول مغطاه باشجار البن الخضراء . وصلنا بلدة الخلاقة فاستقبلنا حوالي ثلاثمائة مسلح واطلقوا مئات الاعيرة النارية مبالغة في الترحيب بنا والقيت قصائد شعبية في ( الزامل ) ولقد القيت كلمة دعوت القوم فيها الى الاتحاد والتعاون ونشر التعليم .

    نزلنا ضيوفاً في دار الشيخ القاضي محمد علي الخلاقي وهو من اطيب الناس نفساً واصفاهم قلباً .

    وفي الصباح اغارت اسراب من الجراد على المزارع المحيطة بالخلاقة فخرج كثير من النساء والرجال والولدان لطرده من الزرع . ولحسن الحظ لم تكن الاغارة عنيفة ولم تطل اقامته فقد رحل صوب الجنوب الغربي .

    وغارات الجراد على جنوب الجزيرة العربية معروفة منذ عهود واغلة في القدم .وتهتم الدول الزراعية بتحركات جيوش الجراد . وقد عقدت لذلك مؤتمرات دولية في روما عام 1932م والرابع في القاهرة عام 1936م والخامس في بروكسل عام 1938م .

    وأهم ما قرره هذا المؤتمر تعاون البلدان المجاورة للدول التي يغزوها الجراد في القضاء عليه .

    وللجراد مناطق يتوالد فيها قبل اغارته على جنوب الجزيرة بما فيها اليمن , وهي شرق الاردن وغرب السودان وشمال افريقيا . ويتجدد اتجاه اسراب الجراد وفقاً لهبوط الضغط الجوي ونزول الامطار واتجاه الرياح الشديدة.

    ولا تزال اسباب هجرة الجراد غير معروفة ولوحظ من المشاهدات العلمية ان الجراد يتغدى اثناء الهجرة مما يزيد في شراهته عند وصوله للاراضي المنزرعة .

    تضع انثى الجراد نحو 400 بيضة وتفقس بعد ثلاثة اسابيع وتخرج الصغار العديدة الاجنحة التي يمكنها السير في صفوف متجمعة مسافة 5كليو مترات يومياً . وتسمى هذه الصغار في حضرموت ( الدباء) .

    وكان الجراد ولا يزال في البلدان المتأخرة يقاوم بالدق على الطبول والصفائح .

    وتقاومه وزارات الزراعة في البلدان الراقية بقاذفات اللهب والطعم السام المكون من خلات النحاس الزرنيخية بعد خلطها بالردة وقد انشئ لهذا الغرض نوع خاص لمكافحة الجراد بوزارة الزراعة بمصر .

    وتمنح وزراة الزراعة في لبنان نصف ليرة لكل فرد يبيد أقة من الجراد مما يساعد الاهالي ويشجعهم على المساهمة جدياً في المقاومة .

    ويأكل بعض الناس الجراد . وبتحليل الجراد كيماوياً ثبت انه غني بالعناصر الغدائية , فهو يحوي 17% من الدهن و63% من البروتين و10% اليافا ومعادن و10% ماء . فهو غني في عنصر البروتين من الدجاج والسمك واللحم . بعد ان تناولنا الغداء ظهر يوم السبت 11شوال بمنزل الشيخ القاضي محمد علي الخلاقي عدنا الى بني بكر ونزلنا في دار الشيخ عبدالرحمن بن عز الدين البكري فاحتفى بنا ايما احتفاء ..

 الصلح بين بني بكر وخلاقة

    وبين بني بكر وخلاقة حرب طال امدها ولكنها حرب شريفة نزيهة فليس هناك غدر ولاخيانة من أحد الفريقين فعندما يتقابل الفريقان ويقتتلان يعلنان الهدنة بعد حين فيأخذ كل منهما قتلاه او جرحاه من الميدان دون ان يعتدي احد على آخر . وقد يقوم صلح بين الفريقين وفي اثناء الصلح يزور كل منهما الآخر كأن لم يحدث شيء بينهما وكثيراً ما يذهب بعض رجالات الخلاقة الى بني بكر لطلب مد الصلح او الهدنة فيحتفي بهم بنو بكر ويقبلون طلبهم . ولقد رأيت – والباقي من الصلح شهران – ان اعقد صلحاً بين الفريقين . لذلك جمعت الشخصيات البارزة من بني بكر في دار آلعز الدين ووفقت لعقد الصلح بين الفريقين يبدأ من أول صفر سنة 1374هـ وينتهي في آخر محرم سنة 1375هـ .

 يتبع

 تتم نشرها من قبل في مدونة مكتوب / الياهو بتاريخ  14 أكتوبر 2010 الساعة: 23:41 م 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق